رسالة الوحدة :

تتمثل رسالة وحدة متابعة الخريجين في العمل على توفير أفضل أنواع التوجيه والإرشاد والمتابعة للطلبة الخريجين مما يؤدي الى صقل قدراتهم ويؤهلهم لمتطلبات سوق العمل والتواصل بين الخريجين والجامعة من جهة وبين مؤسسات وهيئات المجتمع المحلي والإقليمي من جهة أخرى.

 

رؤية  الوحدة  :

عنوان متميز لتواصل مستمر للخريجين مع المجتمع وفق اعلى معايير الجودة

 

أهداف الوحدة :

الهدف العام من وحدة متابعة الخريجين هو توفير أفضل وأسهل الطرق لربط الخريجين مع السوق المحلي والإقليمي من خلال توفير فرص عمل تتناسب وتخصصاتهم، وهناك أهداف خاصة  على مستوى الجامعة وعلى المستوى الوطني ويمكن إجمالها في النقاط الآتية :

 

1. إعداد دليل سنوي لخريجي الجامعة  .

2. تقديم خدمات النصح والإرشاد للطلبة الخريجين من خلال التواصل مع الطلبة الخريجين وتأهيلهم ومساعدتهم في الحصول على فرص عمل محليا و إقليميا.

3. المواءمة بين مهارات الاتصال التي يتم تدريب الطلبة عليها مع متطلبات السوق المحلي والإقليمي.

4. مساعدة الطلبة في توفير فرص عمل مؤقتة خلال مرحلة تعليمهم الجامعي, أو فرص عمل دائمة بعد التخرج.

5. تعزيز قنوات الاتصال بين المجتمع الطلابي في الجامعة و المؤسسات و الشركات و الوزارات المختلفة على  المستوى الإقليمي و المحلي.

6. توفير صورة واضحة عن سوق العمل للطلبة من حيث مشاكل البطالة أو احتياجات السوق المحلي أو الإقليمي.

7. مساعدة الشركات والمؤسسات المحلية والإقليمية التي تبحث عن موظفين في الوصول إلى خريجي الجامعة.

8. بناء وإعداد قاعدة بيانات شاملة خاصة بخريجي الجامعة.


المهام :

   مهام وحدة الخريجين متعددة، حيث يمكن إيجاز بعض هذه المهام في النقاط الآتية :

 

1. إقامة ورشة عمل وحلقات نقاش حول مهارات البحث عن الوظائف (كتابة السيرة الذاتية، إجراء المقابلة الشخصية، تعبئة  استمارة توظيف ، وغيرها من المهارات).

2. دعوة القياديين (أصحاب قصص النجاح)من خريجي الجامعة في المؤسسات العامة والخاصة لإلقاء المحاضرات والندوات العلمية والمهنية التي تخص الطلبة ، وتخدم الوطن والمواطن .

3. متابعة اعلانات الوظائف الشاغرة والتنسيق  مع المؤسسات الراغبــة بالتوظيف مع امكانيـة إستقبال الطلبات من من الخريجين لهذه المؤسسات   بالتوظيف .

4. بناء قاعدة بيانات شاملة خاصة بخريجي الكليــة .

5. توفير مكتبة إلكترونية كمرجع خاص بالكتب والدورات العلمية والمهارات الفنية.

6. إصدار مجلة أو نشرة فصلية أو سنوية تحتوي الأخبار التي تهم الخريجين, بحيث يتم توزيعها للطلبة الخريجين  للعمل على التواصل بين الخريجين و الجامعة.

7. العمل على فتح باب التعاون بين وحدة الخريجين في الجامعة ووحدات للخريجين في جامعات محلية أو عربية مجاورة؛ للرقي بوحدة الخريجين إلى المستوى المطلوب.

8. إقامة يوم سنوي للخريجين, بحيث يتم استدعاء جميع الخريجين والاستماع إلى ملاحظاتهم ومشاكلهم.

Back to Top