resized IMG 8363

عقد قسم علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بالكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا في محافظة خان يونس لقاءً علمياً بعنوان "أمن الشبكات والاتصالات عبر الانترنت" حضر اللقاء رئيس القسم الأستاذ محمود عياد أبو طه، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية إلى جانب طلاب وطالبات الكلية.

من جانبه أكد أبو طه أن هذا اللقاء يأتي ضمن الخطة التشغيلية لقسم علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، ويهدف لزيادة الوعي وزيادة الثقافة لدى طلبة الكلية بشكل عام، وطلبة برنامج شبكات الحاسوب والانترنت بشكل خاص، مؤكداً على أن أمن الشبكات والاتصالات عبر الانترنت من المواضيع الهامة التي يحتاجها أي مستخدم في ظل التطور التكنولوجي الحاصل من حولنا، وهذا ما دعا لعقد هذا اللقاء لتعم الفائدة والمعرفة.

وتخلل اللقاء العلمي ثلاث محاضرات تخصصية كان أولها تحت عنوان "الهندسة الاجتماعية فن اختراق العقول" ألقاها المهندس إياد نظير فروانة المحاضر في القسم تحدث خلالها عن ثغرات العقل البشري والتي تستغل في كشف المعلومات السرية لدي الاخرين من خلال تطبيق تقنية الهندسة الاجتماعية, كاستغلال الثقة, والتخويف والترهيب, وحب مساعدة الآخرين، والتي يترتب عليها شعور بالرغبة في رد الجميل لمن يقدم المساعدة, والإغراء وما يقدم من عروض مغرية للضحية من قبل المهاجم، حيث أثبتت البحوث أنها تؤثر بشكل مباشر علي أي قرار يتخذه العقل البشري.

وأكد فروانة على أن الهندسة الاجتماعية يمكن تنفيذها بثلاث طرق من خلال الاتصال والتواصل المباشر بين المهاجم والضحية, من خلال شبكات الحاسوب باستخدام برامج خبيثة للتجسس ومراقبة الضحية وأيضا يمكن تنفذها باستخدام شبكات الخلوي والمحمول باستخدام برامج خبيثة يتم بثها و نشرها من قبل المهاجم ليستخدمها مستخدمي الخلوي والمحمول، ملخصاً محاضرته [ان الهندسة الاجتماعية سلاح ذو حدين يمكن ن تستخدم في الخير أو الشر فهي تعرف باستخدام الحيل لإقناع الناس للكشف عن معلوماتهم السرية فهي مفيدة في تحقيقات الشرطة كالكشف عن الحقيقة لكنها خطرة عندما يتعلق الامر بخصوصيات الناس وأمورهم الخاصة قد تؤدي إلى الجرائم و الإرهاب، مؤكداً أن الناس ليس لديهم الوعي الكافي للحد من خطرها، حيث لا يوجد برنامج محوسب يكشف هذه التقنية.

و في ختام محاضرته استعرض فروانة بعض الطرق التي تستخدم لاختراق حسابات الفيس بوك بهدف توعية الحضور، وأيضا كيفية الحماية من الهندسة الاجتماعية بعرض ادوات للحماية ولكشف الحيل التي تستخدمها الهندسة الاجتماعية وذلك بإضافة بعض الأدوات لمستكشف الفيرفوكس للتصفح الأمن عبر الانترنت وكشف أي محاولة اختراق عبر صفحات الانترنت. هذه المحاولات تعتمد اعتماد اساسي علي ثغرات العقل البشري.

أما المحاضرة الثانية حملت عنوان " فحص الثغرات " ألقاها الأستاذ عبد الفتاح الفرا المحاضر في القسم تحدث خلالها عن أفضل الطرق المستخدمة في تجاوز الثغرات بأمان مع المحافظة على المعلومات والبيانات الخاصة بأي مستخدم.

أما المحاضرة الثانية حملت عنوان " فحص الثغرات " ألقاها الأستاذ عبد الفتاح الفرا المحاضر في القسم تحدث خلالها عن أفضل الطرق المستخدمة في تجاوز الثغرات بأمان مع المحافظة على المعلومات والبيانات الخاصة بأي مستخدم.

وفي المحاضرة الثالثة تحدث المهندس خالد فوزي العقاد المحاضر في القسم عن سياسات وخيارات كلمات المرور أكد خلالها على ضرورة الابتعاد عن كلمات المرور السهلة والتقليدية، تجنبا لأي اختراق لأجهزة الحواسيب.

resized IMG 8320

resized IMG 8356

 

Back to Top