موقع الكلية  | English | إتصل بنا 

  • الرئيسية
  • رسالة القسم
  • كلمة رئيس القسم
  • الهيئة التدريسية
  • أنشطة القسم في صور
  • إتصل بنا
  • الهندسية انجليزي
August 2014
Sa Su Mo Tu We Th Fr
26 27 28 29 30 31 1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31 1 2 3 4 5

التصميم المنطقي (1)

 

أ. وصف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب على مختلف نظم الأعداد و الجبر البولي و مختلف البوابات و العمليات المنطقية الأساسية و اختصار المعادلات الطويلة إما باستخدام نظريات دي مورجان أو خرائط و جداول كارنوف. كما يدرس الطالب البوابات المنطقية و طريقة تمثيلها و عملها في الدوائر الرقمية و يتعلم مبادئ الدوائر المتعاقبة و من ثم يكتسب القدرة على تصميم و تركيب النطاطات أو القلابات.

 

ب. الأهداف العامة للمساق:

1. تعريف الطالب على أنظمة الأعداد المستخدمة و تعريفه على النظام الثنائي و هو الأكثر استخداماً في الدوائر المنطقية و أنظمة الحواسيب، و كذلك طرق إجراء العمليات الحسابية عليه و هذا هو المدخل لباقي أجزاء الوحدة..

2. تعريف الطالب على استخدام الجبر البولي و طريقة كتابته و و تمثيله رياضياً ثم بعد ذلك التعرف إلى قوانين دي مورجان من أجل اختزال المعادلات الطويلة و التي يصعب على الطالب التعامل معها و هذا مقدمة لوحدات لاحقة.

3. تعريف الطالب على البوابات المنطقية التي هي مبدأ الدوائر الإلكترونية الرقمية و يتعرف الطالب على تمثيل الجبر البولي بدوائر منطقية كما يتعلم كيفية كتابة المعادلات الجبرية من الدوائر المنطقية و تمثيل ذلك بجدول حقيقة و العكس.

4. تعريف الطالب على طريقة اختزال المعادلات الطويلة أو الدوائر المعقدة و ذلك عن طريق تعليمه القراءة الصحيحة للمعادلة من الدائرة أو رسم الدائرة من المعادلة ثم تمثيل ذلك في جدول حقيقة و بعد ذلك القيام بالاختزال باستخدام خرائط أو جداول كارنوف

5. يتعرف الطالب على الدوائر المتعاقبة التي تتكون من بوابات منطقية من خلال دراسة خواصها وطرق عملها .

6. تعريف الطالب على طريقة اختزال خرج الدائرة أو المعادلات المكافئة إلى أصغر قيمة ممكنة و ذلك عن طريق تعريفة طريقة استخدام خرائط كارنوف و التي من خلالها يستطيع التبوء بالحالة المستقبلية و تصميم دوائر العدادات المطلوبة في الدوائر المتعاقبة التي سيتعرف على نظرية عملها في هذه الوحدة.

7. تعريف الطالب على النطاطات و هي دوائر رقمية متعاقبة بسيطة يتم تعاقب الخرج فيها بين بوابتين و تهدف هذه الوحدة إلى تعريف الطالب على فكرة الحالة المستقبلية في النطاطات و التي هي المدخل الحقيقي للعدادات و المسجلات و هما أساس معظم الأنظمة الرقمية، و يتم ذلك من خلال شرح نظرية عمل و تصميم و كذلك جداول الحقيقة للنطاطات.

 

ج. المخرجات التعليمية/ الأهداف الإجرائية:

تعريف الطالب على مبدأ و أساسيات عمل الدوائر الرقمية التي يعمل بها الحاسوب ثم تأهبل الطالب لفهم المساقات الأكثر تخصصية في الفصل التالي حيث سيدرس تصميم منطقي

 

المحتوى الدراسي

الأسبوع

المحتوى الدراسي

الوسائل المساعدة

الأسبوع الأول

الأنظمة العددية و الجبر البولي و قوانين دي مورجان

 

الأسبوع الثاني

الأنظمة العددية و الجبر البولي و قوانين دي مورجان

الأسبوع الثالث

الدوائر المنطقية البسيطة و جدول الحقيقة

الأسبوع الرابع

الدوائر المنطقية البسيطة و جدول الحقيقة

الأسبوع الخامس

دوائر الجمع و الطرح

الأسبوع السادس

دوائر الجمع و الطرح

الأسبوع السابع

الدوائر المنطقية التوافقية

الأسبوع الثامن

الدوائر المنطقية التوافقية

الأسبوع التاسع

طرق اختزال الدوائر المنطقية باستخدام جدول كارنوف

الأسبوع العاشر

طرق اختزال الدوائر المنطقية باستخدام جدول كارنوف

الأسبوع الحادي عشر

مدخل إلى الدوائر المتعاقبة و تمثيلها في خرائط كارنوف

الأسبوع الثاني عشر

مدخل إلى الدوائر المتعاقبة و تمثيلها في خرائط كارنوف

الأسبوع الثالث عشر

النطاطات

الأسبوع الرابع عشر

النطاطات